&  
25/10/2017

 

"الموسيقى الدرامية" إضافة جديدة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

 سبأ نيوز : متابعات
 
قالت إدارة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي يعقد كل عام في القاهرة إن الدورة السادسة والعشرين التي تنطلق في مطلع الشهر القادم سوف تسلط الضوء على (الموسيقى الدرامية) وهي الموسيقى التي تصنع للأفلام والمسلسلات والأعمال الدرامية بشكل عام.



وقالت إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية ورئيسة المهرجان في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء ”على مدى 26 عاما نظمنا فيها المهرجان هناك تطور كبير حدث في الموسيقى بشكل عام، وهناك جانب لم يأخذ حقه من الاهتمام، هو جانب الموسيقى الدرامية“.


وأضافت ”على مدى السنوات القليلة الماضية حدثت طفرة كبيرة جدا في هذا التخصص، وبعض المؤلفات الموسيقية الدرامية كان لها الفضل في إنجاح العمل الدرامي ككل، لذلك وجدنا أنه من المهم تسليط الضوء على صناع هذه الموسيقى ومؤلفيها“.


وتقام الدورة السادسة والعشرون للمهرجان في الفترة من الأول إلى الخامس عشر من نوفمبر تشرين الثاني وتشمل 45 حفلا غنائيا وموسيقيا يحييها 84 فنانا من مصر وتونس والمغرب ولبنان وسوريا والعراق والكويت وفلسطين.


وأهدت إدارة المهرجان هذه الدورة لروح المطرب المصري محسن فاروق الذي توفي في يوليو تموز الماضي عن 56 عاما. وتقدم عروض المهرجان على المسرحين الكبير والصغير بدار الأوبرا ومسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور.


ومن أبرز المشاركين العرب بدورة هذا العام التونسي لطفي بوشناق والسوري صفوان بهلوان والكويتي عبد الله الرويشد واللبناني عاصي الحلاني والفلسطيني أمير دندن والعراقي همام إبراهيم.


ومن مصر هاني شاكر وعلي الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت ومحمد الحلو وريهام عبد الحكيم ومي فاروق ومحمد محسن وأحمد جمال.


ويعرض المهرجان في الافتتاح على المسرح الكبير للأوبرا عملا فنيا بعنوان (الدراما الموسيقية) إخراج حازم طايل، تبرز فيه جماليات ودور الموسيقى الشرقية في الدراما المصرية والعربية.


ويقدم هذا العرض أوركسترا تم تكوينه خصيصا لهذه المناسبة بقيادة المايسترو أحمد عاطف ومشاركة عازفة الفلوت إيناس عبد الدايم والمطربة نهال نبيل والمطرب وائل الفشني.


ويقدم هذا الأوركسترا معزوفات للفنانين المصريين راجح داود وتامر كروان والعراقي رعد خلف والتونسي أمين بوحافة يصاحبها على شاشات المسرح مشاهد من الأعمال الفنية التي وظفت فيها.


وقالت رئيسة المهرجان ”عرض هذه المؤلفات الموسيقية في الافتتاح جزء منه تكريم لمبدعيها والجزء الآخر استعراض لهذه الأعمال وتطورها وتنوعها وتذكير للجمهور بها وبجمالياتها“.


ويقام بالتزامن مع المهرجان (مؤتمر الموسيقى العربية) في الفترة من الثاني إلى السادس من نوفمبر تشرين الثاني ويهتم بالجانب الأكاديمي والعلمي للموسيقى العربية وتطورها..


يشارك في المؤتمر 42 باحثا من 16 دولة عربية وأجنبية ويناقش ثلاثة محاور هي (إشكالية المصطلح في الموسيقى العربية) و(أثر الموسيقى الدرامية في تغير الموسيقى العربية) و(تأثير التغيرات الراهنة على المنتج الموسيقي العربي).


كما يشمل مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية مسابقة للمواهب الجديدة من سن 17 إلى 40 عاما تشمل الغناء والعزف وغناء الأطفال.


ويكرم المهرجان في هذه الدورة 24 شخصية ”ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي“ منها اسم المطرب السعودي الراحل طلال مداح واسم المغني المصري الراحل عماد عبد الحليم واسم الشاعر المصري الراحل سيد حجاب وكذلك الموسيقار المصري عمرو سليم والموسيقار العراقي سالم عبد الكريم والإعلامية المصرية إيناس جوهر.


ويقام على هامش مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية معرض للصور الفوتوغرافية في بهو المسرح الكبير بدار الأوبرا عن مشوار المطرب الراحل محسن فاروق إلى جانب معرضين لفنون الخط العربي.

 

 

 

0 أرسل : 221 الزيارات:
0
عدد التعليقات:
(admin)
الكاتب:


تعليقات الفيس بوك


التعليقات
إضافة تعليق
الاسم :
الايميل :
التعليق :


الاحدث
جامعة الحكمة تنظم ندوة علمية عن دور الصيدلي في الأمن الدوائي ونائب الوزير يدعو لإنشاء مركز ابحاث
بنك سبأ الإسلامي يلتقي سيدات الأعمال
شيخ مشائخ سقطري يلتقي عضوء الكونجرس الأمريكي هيلين عمر..
التحضير مستمر لإقامة المؤتمر الأول للبناء والمقاولات: رئيس الغرفة التجارية بعدن: عملنا محايد ويهمنا خدمة الوطن واستمرار العملية التجارية والصناعية بالبلد
شعبين: أنا هنا ولا صحة لما يثار حول فراري!!

الاكثر تعليقا
انتهاكات ” الزينبيات ” تصل إلى داخل المنازل بصنعاء
إفتتاح الجامعة الماليزية الدولية بمحافظة إب
لهذي الأسباب ارتفعت المشتقات النفطية في اليمن
«باسلامة» يصدر قرار ترخيص جامعة القرآن الكريم بشبوة
تدشين برنامج إرادة طبيه في الاسعافات الاولية بإب

الاكثر زياره
البخيتي: تشكيل قوات مقاومة جنوبية فتح مجال لحرب أهلية وانقلاب في عدن كانقلاب الحوثيين بصنعاء
البخيتي يلتقي نائب السفير الفرنسي لدى اليمن ويطالبه بإدراج جماعة الحوثي ضمن المنظمات الإرهابية
البخيتي يوجه نصيحة مهمة وعــاجلة لعيدروس الزُبيدي وهاني بن بريك ”قبل فوات الأوان”..!
البخيتي للسفير الألماني الجديد: يجب ادراج الحوثيين ضمن قوائم الإرهاب ولا تسوية سياسية معهم قبل كسرهم عسكرياً
الكاتب والسياسي اليمني علي البخيتي: بيان المؤتمر اليوم في صنعاء خيانة لدم صالح وكتبه حمزة الحوثي

الاكثر ارسالا
جامعة إب تمنح الباحث عبده إسماعيل الماجستير بدرجة ( ممتاز)
بمشاركة 20 فريقا.. انطلاق منافسات دوري لانتك الرياضي لكرة القدم في الحديدة
اجتماع موسع برئاسة الوالي يناقش الإستثمار واعادة تدوير المخلفات.
عدن : نجاة إمام مسجد من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة
الموت يغيب الزميل الصحفي عبدالمنعم الجابري